Posts in Arabic language

النصباية الأصلية: فتح علبة جهاز جوفر للبحث عن كرات الجولف -- تحديث: الآن بالفيديو

أشتريت من موقع إيباي جهاز عجيب جداً، في رحلتي لفضح جهاز الهيئة الهندسية للكشف عن الفيروسات عرفت ان جهاز جوفر للكشف عن كرات الجولف هو الجهاز الأصلي الّ بعد كده أعاد إبتكاره رجل الأعمال البريطاني النصاب ال باعه للعراق بملايين الدولارات وبعد كده أتحبس واتحكم عليه بعشر سنوات سجن.

box front

ملخص سريع عن مؤتمر الهيئة الهندسية الأخير

دخول المؤتمر الصحفي كان للصحفيين ال الشؤون المعنوية محددة أساميهم. صحفيين سكاي نيوز أرابيا وجريدة الغد منعوهم من الدخول. أنا قلت أني دكتور وطلب مني البطاقة وأتصلت بلينا عطااللة لأنها كانت جاية تحضر وأتفقنا نتقابل هناك. بعد 5 دقائق قال لي ممكن أدخل ولينا دخلت معايا من غير ما حد ياخد باله.

التبرير وأجهزة الكشف على المتفجرات والفيروسات

شرح لي أخ عراقي ان في نقاط التفتيش الأمنية كان منتشر استخدام جهاز الكشف عن المفرقعات الشبيه بجاهز سي-فاست، ولأن الوضع الأمني في العراق منهار فمواطنين كثر بيحتفظوا باشياء مثل ...

جهاز الكشف عن الفيروسات يعمل بقدرة العسكر على رعب الناس

English version here

عرفت من المصري اليوم واليوم السابع ان الجيش عمل معرض لجهاز الكشف عن الفيروسات سي-فاست في قاعة المؤتمرات في معرض للمستلزمات الطبية EgyMedica.


The Revolution in Diagnosis - الثورة في التشخيص

كان مكتوب في الصور أن الجهاز بيكتشف "فيروس الملاريا" (الملاريا طفيل أوالي وليس فيروس) طبعا أنا زيّط الموضوع على تويتر. وقلت بس لازم أشوف الإختراع على الحقيقة.

سي سي يعالج الأيدز وفيروس سي

أعلن الجيش المصري الأسبوع الماضي عن تطويره لجهاز يستطيع تشخيص فيروس الأيدز و الالتهاب الكبدي الوبائي سي بدون عينة، بدقة تبلغ 100% و على مسافة تبلغ حتى 500 متراً. هذا الجهاز لا يحتاج للكهرباء و يعتمد في تشغيله على كهرباء الجسم الاستاتيكية.

مرسي والأمن المركزي وسحل المتظاهرين على الهواء


مش بس المتظاهرين بيضرب عليهم غاز وخرطوش في وشهم في محيط ميدان التحرير. لأ ده بيتسحلوا ويتضربوا ويتعذبوا في الشوارع، ده مش جديد، الجديد هو ان ده أتذاع على الهواء الليلة. ده حصل مع مبارك والمجلس العسكري، لكن أول مرة لمرسي.

التصنت على الإتصالات وحرية التواصل مقال لعمرو غربية

لم يهتم الاعلام المحلي (بالمقارنة بالاعلام الغربي) بموضوع برامج التصنت التي تباع للأنظمة الأمنية مثل أمن الدولة في مصر والمنطقة العربية، تستخدم تلك البرامج لمراقبة النشطاء عبر الانترنت. من أهم تلك البرامج هو برنامج فينفيشر من انتاج شركة جاما (انجليزية ولها فرع بألمانيا). كتب اليوم عمرو غربية في جريدة الشروق مقال هام عن هذا الموضوع وعن القيود الحالية في مجال الاتصالات. 

رسالة لمن سينتخب أحمد شفيق.. كس أمه

النهارده شفيق بعت بلطجية يضربوا موظفي الطيران المدني في نقابة الصحفيين.. بشاير معاملته لمن يختلف معاه، فلو كان باب نقابة الصحفيين يفوت جمل كان بعت جمال كمان وقلبها معركة الجمل 2. يمكن أكون متحامل عليه يمكن كانوا جايين يوزعوا بونبوني ويرقصوا.

بيفركني شفيق ده وحركاته (هو و عمر سليمان) بافلام الرعب، لازم الوحش يطلع كده فجأة يخضنا قبل ما يموت. عمر سليمان وشفيق مكانهم في مزبلة التاريخ خاص جدا. واحد ما بيعرفش يعد والتاني ما بيعرفش يتكلم أو يفكر حتى.

شفيق، أفكركم، ما عرفش يرد على علاء الأسواني واتهرس في مقابلة تليفزيونية عاوز يبقى ريّس ومسانديه فاكرينه أسد هايبطش بالثورة والثوار.شفيق صبي مبارك وخصيته الشمال مش راجل بما فيه الكفاية علشان يقول بصراحة أنه جزء من النظام القديم وأن في مسئوليه علىه في موقعة الجمل. جبان وضعيف وفاسد. شفيق مكانه الحالي طره.

شفيق منتظر يتهرس مره أخرى بس في نتيجة الانتخابات المرة دي لما يطلع الخامس في الترتيب وواخد عدد اصوات ما تكفيش يغطي بيها عورته.

مساندي شفيق هم تجسد لما يمكن أن يوصل اليه الانسان من حقارة. ناس بجهلهم متلهفين على مجازر ودماء علشان الحواجز ترجع تاني بين الشعب وبلده. بين الشعب والشعب. بين الشعب وبينهم علشان يستمروا في احتقارهم للشعب وسفالتهم وعنصريتهم وطبقيتهم الوضيعة. في رأيي أحسنلهم لو شفيق تولى منصب عمدة الكتامية هايتس .. ويستحسن يشجعوه على ده. وده أحسن تكريم ليه في حياة هذا الانسان الغبي والمنحط بعد ما قتل واتقتل.

شفيق إنسان محاط بالمتسلقين و الجلادين من ضباط الشرطة والجيش وأسرهم وشبكات مصالح حقيرة من النظام القديم والبروتو-جلادين الأغبياء.

ترشح شفيق ده مش إهانة للثورة، على العكس ده أكبر وسام على صدر الثورة ﻷنها هاتوصل لاهدافها ولو بعد حين بدون واحد بس من أعداء الثورة ما يتظلم.

بالرغم من الخسارة البشعة في الأرواح والتعذيب والقهر بتاع محاكمات الكنغر العسكرية في ماسبيرو ومحمد محمود ومجلس الوزراء وبورسعيد والعباسية وغيرها من الاحداث الدامية للمجلس العسكري لكن المجلس الوسخ ده خدم الثورة .. خلاها معقده أكثر وخاليه من الانتقام، الثورة في وضعها المعقد الحالي بتعلمنا الكثير.

من ذاكرة المضبطة: تعريص حاد متواصل استمر بعض الوقت

الحقيقة اتسم النظام البائد بالتعريص من النوع الفج، حتى ان مضبطة جلسات مجلس الشعب السابقة مليئة به، في العادة تذكر وقائع التعريص بكلمة أخرى وهي التصفيق وفي العادة يكون مبالغ فيه عندما يتكلم رئيس الجمهورية وقيادات الحزب الوطني. ويذكر بين قوسين (تصفيق) أو (تصفيق حاد) أو (تصفيق حاد استمر بعد الوقت) وكانهم تناولوا منشطات تعريص مستوردة.

أيه أكثر دول عربية حاسة انها مستهدفة؟

كل يوم في الاعلام يطلع لنا حد أهبل يحاول يبث الرعب في نفوس الناس ويقولك مصر مستهدفة، الموضوع بيصل لمراحل من الهبل لدرجة ان يقال في مخطط لتقسيم مصر وأنها مؤامرة ماسونية صهيونية صليبية وعك كده. وده في الاعلام الرسمي والخاص يتم نشره ومن رجال دولة ودين وسياسة. عملت مقارنة بين الدول العربية المختلفة في الموضوع ده باستخدام محرك البحث جوجل علشان أعرف أنهي دول عندها البرانويا دي أكبر.

استخدمت محرك البحث جوجل لأنة الأكثر استخداما، وعملت بحث على جملة "مصر مستهدفة" مره وفي المرة الثانية "مصر مستهدف" وجمعتهم، لأن بعض الدول توصف بصيغة المؤنث واخرى بالمذكر ولضم أكثر عدد من الصفحات. استخدامت علامات التنصيص للحصول على تلك الجملة بالضبط وليست الكلمات في أي مكان في قلب النص، استبدلت كلمة مصر بالدول العربية الأخرى ودونت عدد الصفحات اسفل كل بحث. أيضا بحثت على أسم الدولة ودونت عدد الصفحات التي تذكرها وذلك للقيام بتسوية نتيجة البحث لتكون متناسبة مع حجم ذكر الدولة في الانترنت.

من الواضح من النتائج في الصور ان سورية أكثر بلد عربي بشكل كبير يصدر صفحات على الانترنت تذكر انها مستهدفة وبعدها مصر ثم لبنان.

بالنسبة لو عملت نفس الحاجة مع "مخطط تقسيم" النتائج بتكون ليها دعوه شوية بالواقع السياسي الجغرافي فالسودان انقسمت بالفعل واليمن انقسمت في الماضي والعراق كانت في أزمة طائفية طاحنة، لكن ما فيش معنى ان مصر تكون في القائمة دي أبدا. أخر مرة مصر كانت منقسمة كان من 7000 سنة أيام مينا موحد القطرين.

الرسومات البيانية دي مش معناها ان الدولة مستهدفة بجد لكن ده عدد الصفحات الانترنت اللي بتجيب سيرة الموضوع ده. طبعا ممكن تكون في صفحات معدودة بتنفي الكلام ده واتعدت علشان كده التدونية دي مش كلام علمي قوي بس محاولة تقريبية لقياس نسبة البارانوية لكل دولة. وأعتقد ان ممكن يكون في سبب مثلا لأن سورية شاعرة بأنها مستهدفة زي حديث جورج بوش انها ضمن دول محور الشر والعقوبات عليها. لكن أعتقد ان كتير من ده خوف وتضخيم للأمر مبالغ فيه هدفة التلاعب بالمشاعر، خاصة في الأوقات الثورية الحالية. على الأقل في موضوع مصر.

فرضية العالم العادل وحد الحرابة

من ضمن بالونات الاختبار المتتالية منذ فترة، بالونة حد الحرابة. قام أعضاء من حزب النور السلفي بتقديم إقتراح لمشروع قانون يقنن هذا الحد. باختصار هذا الحد مصدره الشريعة الإسلامية والعقوبة تتكون من بتر أطراف الجسم أو الصلب أو الإعدام كعقاب رادع لكل من يقوم بجريمة عنيفة مثل السطو المسلح إلخ..

قام مركز النديم بنشر تلك الصورة على صفحة الفيسبوك. الصورة من السودان.

صورة أربعة أشخاص تم بتر أيديهم وأقدامهم
استقبلت الصفحة العديد من التعليقات التي استنكرت نشر الصورة وأتهم البعض المركز بكونه مركز "كفري" يهاجم الإسلام. وتسائل آخرون عن كيف لنا أن نرفض ما هو "صحيح الدين وذُكر في القرآن؟"

فرضيّة العالم العادل هي نظرية دخلت علم النفس في الستينيات بعد العديد من الأبحاث في مجال علم النفس الاجتماعي.

النظرية ببساطة تقول ان العديد من الناس يؤمنون بأن الدنيا عادلة وان الأفعال لها عواقب مناسبة، ويمكن التنبؤ بها، وأن هذه العواقب رد فعل طبيعي لأفعال الأشخاص.

العواقب تختلف بين الثقافات والأيديولوجيات المختلفة.

الإنسان يبني تلك الفرضية من تلقاء نفسه ليحافظ على سلامته أمام عالم يداهمه بأشكال مختلفة من المعاناة لأشخاص يراهم.

لذلك يعيد الشخص تفسير تلك الأحداث التي أدت للمعاناة بشكل يلام فيه الضحية وأن هو أو هي يستاهل أو تستاهل ما حدث. بذلك يستمر العالم في كونه عالم عادل آمن.

من الأمثلة العديدة لإلقاء اللوم على ضحية هو ما يحدث في حالات الاغتصاب، حيث تلام المرأة على ملبسها أو تواجدها في مكان ما. هناك أمثلة أخرى كثيرة مثل لوم المريض على مرضه أو الفقير إلخ.

أعتقد من الأمثلة المحلية الصارخة هو لوم فتاة التحرير التي سحلت وضربت ضربات كادت تؤدي لموتها بعبرات مثل "أيه اللي وداها هناك؟" و"هي لابسة عباية بكابسين ليه؟"

أتذكر لوم زغلول النجار لضحايا التسونامي في 2005 على أنهم بوذيون ولذلك كفرة وان هذا الحدث كان عذاب من الله لهم.

أصوات من مليونية تسليم السلطة

تسجيلات صوتية للمتظاهرين في مسيرة و في التحرير اليوم.

Pages